منتديات احباب الجزائر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

لمسات بيانية لآيات القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

جديد لمسات بيانية لآيات القرآن الكريم

مُساهمة من طرف الواجهة الزجاجية في الأحد مارس 22, 2009 2:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان اقدم لكم خدمة فيها أجر عظيم وفائدة انشاء الله
(( من محاضرات الدكتور فاضل صالح السامرائي))
واقدم احترام وتقديري لأختي الغالية
أنـــــــــيــــــن الفحـــــــــــــــــــــر
لتأييدها لهذا الموضوع

لمســــــــــــــــــــــــــات بيــــــــــــــــــانية

سؤال: ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هذا بلاغ للناس) سورة ابراهيم آية 52 و(بلاغ) سورة الأحقاف آية 35؟كلمة بلاغ في سورة الأحقاف هي خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التي قبلها والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ فجاءت كلمة بلاغ ولم يخبرنا الله تعالى هنا الغرض من البلاغ . أما في سورة ابراهيم فإن الآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس) فصّلت البلاغ والغرض منه من الآية (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) آية 42.
سؤال: (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) ص) سورة ثم الآية (قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ (22) ص) وقوله تعالى (هذان خصمان اختصموا في ربهم) سورة ، لماذا جاءت الخصم مرة مفردة ومرة مثنى وجمع؟
الخصم تأتي للمفرد والجمع (هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب) مثل كلمة بشر والفلك وضيف وطفل، وربما تأتي للتثنية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) .يقول المفسرون هما فريقان كل فريق له جماعة فلمّا جاءا يختصمان جاء من كل فريق شخص واحد يمثّل الفريق والمتحدثان هما أصحاب المسألة (خصمان). كما في قوله تعالى (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) فكل طائفة لها جماعة عند الصلح يأتي من كل طائفة من يفاوض باسمها لكن إذا وقع القتال بينهما يقتتل كل الأفراد، فإذا اختصم الفريقين يقال اختصموا وإذا اختصم أفراد الفريقين يقال اختصموا. وكذلك في كلمة بشر (أبشراً منا واحده نتبعه) وقوله تعالى (بل أنتم بشر مما خلق). وكلمة طفل قد تأتي للمفرد وجمع وقد يكون لها جمع في اللغة (الأطفال) وقد استعمل القرآن هاتين الكلمتين.
سؤال: ما الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم؟البأساء هي الشدّة عموماً ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس. أما الضرّاء فتكون في الأبدان.
سؤال: (إن ربك هو أعلم من يضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) سورة الأنعام والآية (إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله) سورة النحل، ما الفرق من الناحية البيانية بين (بمن ضلّ) و(من يُضلّ)؟من استفهامية وهي من باب التعليق ومعلّقة والجملة في محل نصب مفعول به لفعل مقدّر.
بمن: موصولة ومعناها هو أعلم بالذي ضلّ عن سبيله.
ما الفرق بين كلمتي عباد وعبيد في القرآن؟كلمة عباد تضاف إلى لفظ الجلالة فالذين يعبدون الله يضافون للفظ الجلالة فيزدادون تشريفاً فيقال عباد الله كما ورد في سورة الفرقان (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً {63})، أما كلمة عبيد فهي تُطلق على عبيد الناس والله معاً وعادة تضاف إلى الناس والعبيد تشمل الكل محسنهم ومسيئهم كما ورد في سورة ق (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ {29}). العبد يُجمع على عباد وتاعبد يُجمع على عبيد.

_________________
لا تقاس حلاوة الأنسان بحلاوة اللسان
فكم من كلمات لطاف حسان
يكمن بين حروفها سم ثعبان
فنحن من زمن اختلط الحابل بالنايل
في زمن صرنا نخاف الصدق
و نصعد على أكتاف الكذب...
avatar
الواجهة الزجاجية
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد الرسائل : 970
العمر : 30
الموقع : قسنطينة
العمل/الترفيه : ماكتة بالبيت خياطة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : -1
نقاط : 11794
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

بطاقة الشخصية
النشاط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: لمسات بيانية لآيات القرآن الكريم

مُساهمة من طرف SMASOUMA في الإثنين مارس 23, 2009 6:25 pm

شكرا لك

_________________
العلم نور...والجهل مهند...والحياة لحظة وداع...والدراسة سنوات الضياع...والحب كالحلم الضائع ... وهكذا تمضي الايام لترمي بنا في وادي الذئاب...

..عن قريب ان شاء الله ..
avatar
SMASOUMA
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد الرسائل : 676
العمر : 27
الموقع : قسنطينة
العمل/الترفيه : طالبة*المطالعة-الكتابة-
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11413
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

بطاقة الشخصية
النشاط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: لمسات بيانية لآيات القرآن الكريم

مُساهمة من طرف khalidabab في الجمعة مارس 27, 2009 8:24 pm


_________________
قال عثمان بن عفان رضى الله عنه
اربعة ظاهرهن فضيلة وباطنهن فريضة
مخالطة الصالحين فضيلة ..والاقتداء بهم فريضة
وتلاوة القران فضيلة..والعمل به فريضة
وزيارة القبور فضيلة..والاستعداد للموت فريضة
وعيادة المريض فضيلة..واتخاذ الوصية منه فريضة
avatar
khalidabab
مستشار المدير العام
مستشار المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 870
العمر : 35
الموقع : تلمسان
المزاج : لا تعليق
السٌّمعَة : 2
نقاط : 11845
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

بطاقة الشخصية
النشاط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: لمسات بيانية لآيات القرآن الكريم

مُساهمة من طرف الواجهة الزجاجية في الإثنين أبريل 06, 2009 3:32 pm

شكرا على المرور

_________________
لا تقاس حلاوة الأنسان بحلاوة اللسان
فكم من كلمات لطاف حسان
يكمن بين حروفها سم ثعبان
فنحن من زمن اختلط الحابل بالنايل
في زمن صرنا نخاف الصدق
و نصعد على أكتاف الكذب...
avatar
الواجهة الزجاجية
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد الرسائل : 970
العمر : 30
الموقع : قسنطينة
العمل/الترفيه : ماكتة بالبيت خياطة
المزاج : جيد
السٌّمعَة : -1
نقاط : 11794
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

بطاقة الشخصية
النشاط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى