الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء السادس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء السادس
لا تحجم المرأة الحامل في أسفل البطن وعلى الثديين ومنطقة الصدر خصوصا
في الأشهر الثلاثة الأولى .
ينبغي أن تكون الحجامة دائما مزدوجة ، مثال : كلا اليدين وكلا القدمين
وعلا جانبي العمود الفقري ومن الأمام والخلف في بعض الحالات .
تجنب الحجامة في الأيام الشديدة البرودة .
تجنب الحجامة للإنسان المصاب بالرشح أو البرد ودرجة حرارته عالية
.
تجنب الحجامة على أربطة المفاصل الممزقة .
تجنب الحجامة على الركبة المصابة بالماء ولتكن الحجامة بجوارها وكذلك
الدوالي .
تجنب الحجامة بعد الأكل مباشرة ولكن على الأقل بعد ساعتين .
تجنب الحجامة بأكثر من كأس في وقت واحد لمن يعاني من الأنيميا " فقر الدم
"أو يعاني من انخفاض في ضغط الدم وعدم حجامته على الفقرات القطنية لأنها
تتسبب في انخفاض ضغط الدم بسرعة ، وينصح بأن يشرب المصاب شيء من
السكريات أو طعام يزوده بسعرات حرارية قبل الحجامة .
تجنب الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي .
تجنب الحجامة لمن تبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة .
تجنب الحجامة لكبار السن والأطفال دون سن البلوغ إلا أن يكون الشفط قليلا.
في حالة الإغماء وقت الحجامة أو على إثرهـا ، يستلقي المصاب على ظهره
وترفع قدماه للأعلى بوسادة أو غيرها ، وكذلك يشرب المصاب شيء من
السكريات أو العصيرات الطازجه .
وقتها
ورد في كتب الطب القديمة، والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر
والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي
في الصباح والظهر أفضل من الليل
على بطن فارغة أفضل
وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس
اما الاحاديث التي وردت في توقيت عمل الحجامة في ايام 17 ـ 19 ـ 21من الشهر العربي،
والاحاديث التي نهت عن اجرائها في ايام معينة كيوم السبت والاربعاء والخميس، فكلها احاديث
ضعَّفها العلماء فلا ينبني عليها اعتقاد معين او سلوك يمكن ان يكون عائقا من استفادة المريض
من هذه الوسيلة العلاجية وقت الحاجة اليها، اما اذا ثبت –بالبحث العلمي- ان فائدتها افضل وان
لها اضرارا في ايام معينة فيمكن ان يكون هذا مرتكزا للعمل بها كسنة ثابتة عن النبي لذا ندعو
الى مزيد من الابحاث العلمية في هذا الموضوع.
لـــون ا لدم
عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل .
دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل .
دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره في ذلك العضو.
دم اسود متخثر: يستدل به على وجود أخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو .
توقف خروج الدم أو خروج البلازما المادة الصفراء يستفاد منه على نهاية الحجامة .
ملاحظة قد يواصل الدم بالخروج بسبب عمق التشريط فينبغي التوقف بعد
استفراغ كمية الدم المناسبة من ذلك العضو والتي هي في الغالب أقل من 200
مل وحسب موضع الحجامة
بعد الحجامة
ينصح بما يلي :
يمتنع من يريد أن يحتجم عن الجماع قبل الحجامة مدة 12 ساعة وبعد الحجامة
لمدة 24 ساعة .
يمتنع عن شرب السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة .
>يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد .
يجب ان لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات " حوار "بعد الرقية ، بل ينتظر
لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .
يجب أن يرتاح المريض ولا يجهد نفسه ولا يغضب بعد الحجامة لمدة يوم أو يومين
وعدم أخذ الراحة الكافية سبب في عودة الألم مرة ثانية .
بعض الناس يشعر بارتفاع في درجة حرارة في الجسم وذلك ثاني يوم من
الحجامة ، هذا أمر طبيعي ويزول بسرعة .
بعض الناس يشعر بغثيان أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في ظهره ،
هذا أيضا أمر طبيعي
بين الحجامة كعمل ومهنة مكتسبة او متوارثةوالحجامة كعمل طبي علمي..
هل هناك فرق؟
بالتأكيد هناك فرق، و لاأقلل من شأن من اكتسب مهنة الحجامة بالطريقة
التقليدية
ولكن أستطيع أن أقول إن الحجامة كأسلوب علمي وبطريقة طبية تفرق كثيراًجداً
من حيث الاستخدامات والادوات والأساليب وكذا المعاينة والتحليل المخبري
وتحديد المكان الذي ينبغي حجامته، حيث وكل مرض له موضع حجامة، ثم ان
الطريقة التي نستخدمها في الحجامة ليست معقدة ولكنها دقيقة وقد اثبتت
نجاحات مبهرة ونتمنى للجميع الشفاء .
الحجامة الحديثة
ويتم تشخيص المرض أولا
بناء على شكوى المريض والفحوصات الطبية
ووضعت ضوابط وأسس
لتحديد زمن تطبيق كأس الحجامة
كما وضعت قواعد لضبط قوة الضغط علي الموضع والتي تختلف من مكان
لآخر حسب حالة المريض . هو تحديد مناطق العمل بشكل علمي
طبقا للتطبيق لمنظمة الصحة العالمية المعلن في سنة 1979 م .
و بهذا أصبحت الحجامة علما طبيا لة قواعده و تطبيقاته المعترف بها دوليا حيث
تحددت مواضع مخصصة لكل مرض تطبق الحجامة عليها
علاقة بين العلاج بالحجامة والعلاج بالإبر الصينية؟.
يمكن القول أن المعالج بالحجامة يمكن أن يستخدم نفس خريطة مراكز الإحساس في
الجسم التي يستخدمها المعالج بالإبر الصينية لعلاج نفس الأمراض. نقاط عمل الإبر الصينية في العلاج
وتعرف هذه النقاط ب"نقاط الدلالة" وهي نقاط موجودة على جسم الإنسان
بدرجات متفاوتة من العمق , ومرتبطة بمسارات للطاقة
وتتميز هذه النقاط بكونها تؤلم إذا ضغطنا عليها , مقارنة بالمناطق الأخرى من
جسم الإنسان التي لا يوجد فيها نقاط للوخز بالإبر , كما أنها تشتد ألما إذا مرض
العضو الذي تقع النقطة على مساره النقطة .
وقد أمكن تحديد مواقع تلك النقاط بواسطة الكاشف الكهربائي الأنكوبنكتوسكوب)
ووجد أنها ذات كهربية منخفضة , إذا ما قورنت بما حولها من سطح الجسم ,
كما أمكن تصوير هذه النقاط بواسطة " طريقة كيرلبان في التصوير " , ويبلغ
تعداد هذه النقاط حوالي الألف نقطة , إلا أ، الأبحاث الأخيرة التي أجريت في
الصين أوصت بكفاية 214 نقطة فقط للوفاء بالأهداف العلاجية المطلوبة .
وترتكز هذه النظرية على اعتقاد أن الجسم به 12 قناة أساسية وأربعة قنوات
فرعية , وهذه القنوات يجري فيها طاقة مغناطيسية ومادامت هذه الطاقة تجري
في سلاسة ويسر دون أي عوائق فإن الجسم يبقى سليما معافى , وعندما
يحدث أي اضطراب في مجرى هذه الطاقة تبدأ الأعراض المرضية
لكن في الإبر الصينية يتم تنبيه مراكز الإحساس فقط أما في الحجامة فيتم تنبيه مراكز
الإحساس بالإضافة إلى تحريك الدورة الدموية وتنبيه جهاز المناعة.
في الأشهر الثلاثة الأولى .
ينبغي أن تكون الحجامة دائما مزدوجة ، مثال : كلا اليدين وكلا القدمين
وعلا جانبي العمود الفقري ومن الأمام والخلف في بعض الحالات .
تجنب الحجامة في الأيام الشديدة البرودة .
تجنب الحجامة للإنسان المصاب بالرشح أو البرد ودرجة حرارته عالية
.
تجنب الحجامة على أربطة المفاصل الممزقة .
تجنب الحجامة على الركبة المصابة بالماء ولتكن الحجامة بجوارها وكذلك
الدوالي .
تجنب الحجامة بعد الأكل مباشرة ولكن على الأقل بعد ساعتين .
تجنب الحجامة بأكثر من كأس في وقت واحد لمن يعاني من الأنيميا " فقر الدم
"أو يعاني من انخفاض في ضغط الدم وعدم حجامته على الفقرات القطنية لأنها
تتسبب في انخفاض ضغط الدم بسرعة ، وينصح بأن يشرب المصاب شيء من
السكريات أو طعام يزوده بسعرات حرارية قبل الحجامة .
تجنب الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي .
تجنب الحجامة لمن تبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة .
تجنب الحجامة لكبار السن والأطفال دون سن البلوغ إلا أن يكون الشفط قليلا.
في حالة الإغماء وقت الحجامة أو على إثرهـا ، يستلقي المصاب على ظهره
وترفع قدماه للأعلى بوسادة أو غيرها ، وكذلك يشرب المصاب شيء من
السكريات أو العصيرات الطازجه .
وقتها
ورد في كتب الطب القديمة، والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر
والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي
في الصباح والظهر أفضل من الليل
على بطن فارغة أفضل
وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس
اما الاحاديث التي وردت في توقيت عمل الحجامة في ايام 17 ـ 19 ـ 21من الشهر العربي،
والاحاديث التي نهت عن اجرائها في ايام معينة كيوم السبت والاربعاء والخميس، فكلها احاديث
ضعَّفها العلماء فلا ينبني عليها اعتقاد معين او سلوك يمكن ان يكون عائقا من استفادة المريض
من هذه الوسيلة العلاجية وقت الحاجة اليها، اما اذا ثبت –بالبحث العلمي- ان فائدتها افضل وان
لها اضرارا في ايام معينة فيمكن ان يكون هذا مرتكزا للعمل بها كسنة ثابتة عن النبي لذا ندعو
الى مزيد من الابحاث العلمية في هذا الموضوع.
لـــون ا لدم
عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل .
دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل .
دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره في ذلك العضو.
دم اسود متخثر: يستدل به على وجود أخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو .
توقف خروج الدم أو خروج البلازما المادة الصفراء يستفاد منه على نهاية الحجامة .
ملاحظة قد يواصل الدم بالخروج بسبب عمق التشريط فينبغي التوقف بعد
استفراغ كمية الدم المناسبة من ذلك العضو والتي هي في الغالب أقل من 200
مل وحسب موضع الحجامة
بعد الحجامة
ينصح بما يلي :
يمتنع من يريد أن يحتجم عن الجماع قبل الحجامة مدة 12 ساعة وبعد الحجامة
لمدة 24 ساعة .
يمتنع عن شرب السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة .
>يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد .
يجب ان لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات " حوار "بعد الرقية ، بل ينتظر
لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .
يجب أن يرتاح المريض ولا يجهد نفسه ولا يغضب بعد الحجامة لمدة يوم أو يومين
وعدم أخذ الراحة الكافية سبب في عودة الألم مرة ثانية .
بعض الناس يشعر بارتفاع في درجة حرارة في الجسم وذلك ثاني يوم من
الحجامة ، هذا أمر طبيعي ويزول بسرعة .
بعض الناس يشعر بغثيان أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في ظهره ،
هذا أيضا أمر طبيعي
بين الحجامة كعمل ومهنة مكتسبة او متوارثةوالحجامة كعمل طبي علمي..
هل هناك فرق؟
بالتأكيد هناك فرق، و لاأقلل من شأن من اكتسب مهنة الحجامة بالطريقة
التقليدية
ولكن أستطيع أن أقول إن الحجامة كأسلوب علمي وبطريقة طبية تفرق كثيراًجداً
من حيث الاستخدامات والادوات والأساليب وكذا المعاينة والتحليل المخبري
وتحديد المكان الذي ينبغي حجامته، حيث وكل مرض له موضع حجامة، ثم ان
الطريقة التي نستخدمها في الحجامة ليست معقدة ولكنها دقيقة وقد اثبتت
نجاحات مبهرة ونتمنى للجميع الشفاء .
الحجامة الحديثة
ويتم تشخيص المرض أولا
بناء على شكوى المريض والفحوصات الطبية
ووضعت ضوابط وأسس
لتحديد زمن تطبيق كأس الحجامة
كما وضعت قواعد لضبط قوة الضغط علي الموضع والتي تختلف من مكان
لآخر حسب حالة المريض . هو تحديد مناطق العمل بشكل علمي
طبقا للتطبيق لمنظمة الصحة العالمية المعلن في سنة 1979 م .
و بهذا أصبحت الحجامة علما طبيا لة قواعده و تطبيقاته المعترف بها دوليا حيث
تحددت مواضع مخصصة لكل مرض تطبق الحجامة عليها
علاقة بين العلاج بالحجامة والعلاج بالإبر الصينية؟.
يمكن القول أن المعالج بالحجامة يمكن أن يستخدم نفس خريطة مراكز الإحساس في
الجسم التي يستخدمها المعالج بالإبر الصينية لعلاج نفس الأمراض. نقاط عمل الإبر الصينية في العلاج
وتعرف هذه النقاط ب"نقاط الدلالة" وهي نقاط موجودة على جسم الإنسان
بدرجات متفاوتة من العمق , ومرتبطة بمسارات للطاقة
وتتميز هذه النقاط بكونها تؤلم إذا ضغطنا عليها , مقارنة بالمناطق الأخرى من
جسم الإنسان التي لا يوجد فيها نقاط للوخز بالإبر , كما أنها تشتد ألما إذا مرض
العضو الذي تقع النقطة على مساره النقطة .
وقد أمكن تحديد مواقع تلك النقاط بواسطة الكاشف الكهربائي الأنكوبنكتوسكوب)
ووجد أنها ذات كهربية منخفضة , إذا ما قورنت بما حولها من سطح الجسم ,
كما أمكن تصوير هذه النقاط بواسطة " طريقة كيرلبان في التصوير " , ويبلغ
تعداد هذه النقاط حوالي الألف نقطة , إلا أ، الأبحاث الأخيرة التي أجريت في
الصين أوصت بكفاية 214 نقطة فقط للوفاء بالأهداف العلاجية المطلوبة .
وترتكز هذه النظرية على اعتقاد أن الجسم به 12 قناة أساسية وأربعة قنوات
فرعية , وهذه القنوات يجري فيها طاقة مغناطيسية ومادامت هذه الطاقة تجري
في سلاسة ويسر دون أي عوائق فإن الجسم يبقى سليما معافى , وعندما
يحدث أي اضطراب في مجرى هذه الطاقة تبدأ الأعراض المرضية
لكن في الإبر الصينية يتم تنبيه مراكز الإحساس فقط أما في الحجامة فيتم تنبيه مراكز
الإحساس بالإضافة إلى تحريك الدورة الدموية وتنبيه جهاز المناعة.
khald3887- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 28
العمر : 53
الموقع : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16191
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
امين- نائب المدير العام
-
عدد الرسائل : 1071
العمر : 44
الموقع : سطيف
العمل/الترفيه : عامل **الكورة القدم
المزاج : عاقل
السٌّمعَة : 3
نقاط : 17464
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
بطاقة الشخصية
النشاط: 1000
مواضيع مماثلة
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الأول
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الثانى
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الثالث
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الرابع
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الخامس
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الثانى
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الثالث
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الرابع
» الحجامة بين الماضى والحاضر الجزء الخامس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى